رؤية الهلال


 

رؤية الهلال

اقتباس من الموقع الرسمي لفضيلة

الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز

كل إنسان يقيم في بلد يلزمه الصوم والإفطار مع أهلها

من عبد العزيز بن بعد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ع . ع . ع . وفقه الله لكل خير آمين [1
:سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد
فقد وصل إلي كتابكم الكريم المؤرخ في 2/9/1390هـ وصلكم الله بهداه ، وما تضمنه من التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك كان معلوماً . هنأكم الله بكل خير ، وتقبل من الجميع ، وأعاده علينا وعليكم وعلى سائر المسلمين أعواماً كثيرة على حال خير واستقامة إنه جواد كريم
أما ما أشرتم إليه من أن بعض الموظفين في السفارة السعودية في باكستان صام مع المملكة ، والبعض منهم صام مع أهل البلد بالباكستان بعد المملكة بثلاثة أيام ، وسؤالكم عن الحكم في ذلك فقد فهمته

والجواب :الظاهر من الأدلة الشرعية هو أن كل إنسان يقيم في بلد يلزمه الصوم مع أهلها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( الصوم يوم تصومون ، والإفطار يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون)) [2]ولما علم من الشريعة من الأمر بالاجتماع والتحذير من الفرقة والاختلاف ؛ ولأن المطالع تختلف باتفاق أهل المعرفةكما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وبناء على ذلك فالذي صام من موظفي السفارة في الباكستان مع الباكستانيين أقرب إلى إصابة الحق ممن صامه مع السعودية ؛ لتباعد ما بين البلدين ولاختلاف المطالع فيها ، ولا شك أن صوم المسلمين جميعاً برؤية الهلال أو إكمال العدة في أي بلد من بلادهم هو الموافق لظاهر الأدلة الشرعية ، ولكن إذا لم يتيسر ذلك فالأقرب هو ما ذكرنا آنفاً ، والله سبحانه ولي التوفيق ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

________________________________

[1]

خطاب صدر من مكتب سماحته عندما كان رئيساً للجامعة

الإسلامية برقم 2020/ خ في 20/10/1390هـ
[2]

رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون برقم 697

http://www.binbaz.org.sa/mat/8409

الصيام مع الدولة التي أنت فيها

الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز

هل يجوز صيام شهر رمضان عند رؤية الهلال في دولة إسلامية أخرى قبل الرؤية في دولتنا؟

تصوم مع دولتك، إذا كانت الدولة تصوم، تصوم مع دولتك، أما إذا كانت الدولة لا تصوم، تصوم إذا ثبت الهلال عند أي دولة من الدول الإسلامية بالرؤية، إذا ثبت بالرؤية أعلنوا بالرؤية تصوممعهم، أما إذا كانت الدولة تصوم صم معها وأفطر معها، والحمد لله، كما قال صلى الله عليه وسلم-: الصوم يوم تصومون، والإفطار يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون؛ لأن الاختلاف قد يفضي إلى شر بينك وبين جماعتك

http://www.binbaz.org.sa/mat/13320

عليك أن تصوم وتفطر مع أهل بلدك

الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز

أنا رجل مصري الجنسية أعمل في العراق ، سبق أن أفطرت اليوم الأخير من رمضان بالعراق بعد سماعي بثبوت الهلال في إذاعة المملكة العربية السعودية، وفي إذاعة سوريا وغيرهما.وقد أفطرتبناءً على ذلك.علماً بأنني أعرف أن البلد الذي أقيم به مازال أهله صائمين.فما الحكم في ذلك وما السبب في اختلاف الناسفي رمضان؟

عليك أن تبقى مع أهل بلدك، فإن صاموا فصم معهم وإن أفطروافأفطر معهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون)) [1]، ولأن الخلاف شر فالواجب عليك أن تكون مع أهل بلدك فإذا أفطرالمسلمون في بلدك فأفطر معهم وإذا صاموا فصم معهم
أما السبب في الاختلاف فهو أن البعض يرى الهلال، والبعض لايرى الهلال ثم الذين يرون الهلال قد يثق بهم الآخرون ويطمئنون إليهم ويعملون برؤيتهم، وقد لا يثقون بهم ولا يعملون برؤيتهم فلهذا وقع الخلاف.وقد تراه دولة وتحكم به وتصوم لذلك أو تفطر، والدولة الأخرى لا تقتنع بهذه الرؤية ولا تثق بالدولة؛ لأسباب كثيرة، سياسية وغيرها
فالواجب على المسلمين أن يصوموا جميعاً إذا رأوا الهلالويفطرون برؤيته، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتم الهلال فأفطروا، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثي ))[2]فإذا اطمأن الجميع إلى صحة الرؤية وأنها رؤية حقيقية ثابتة، فالواجب الصوم بها والإفطار بها، لكن إذا اختلف الناس في الواقع ولم يثق بعضهم ببعض، فإن عليك أن تصوم مع المسلمين في بلدك وعليك أن تفطر معهم، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: ((الصوم يوم تصومون، والإفطار يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون)) [3
وثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أن كريباً لما أخبره أن أهل الشام قد صاموا يوم الجمعة قال ابن عباس: نحن رأيناه يومالسبت فلا نزال نصوم حتى نرى الهلالأو نكمل ثلاثين، ولم يعمل برؤية أهل الشام لبعد الشام عن المدينة واختلاف المطالع بينهما، ورأى رضي الله عنهما أن هذا محل اجتهاد، فلك أسوة بابن عباس ومن قال بقوله من العلماء في الصوم مع أهل بلدك والفطر معهم، والله ولي التوفيق

________________________________

[1]

رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون برقم 697.
[2]

رواه النسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمرو بن دينار برقم 2125
[3]

رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء الصوم يوم تصومون والفطر

يوم تفطرون برقم 697

مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر

http://www.binbaz.org.sa/mat/411

المصدر: الموقع الرسمي للشيخ عبدالله بن باز

***

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

س393:هناك من ينادي بربط المطالع كلها بمطالع مكة حرصاً على وحدة الأمة في دخول شهر رمضان المبارك وغيره فما رأي فضيلتكم؟

الجواب: هذا من الناحية الفلكية مستحيل ، لأن مطالع الهلال كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تختلف باتفاق أهل المعرفة بهذا العلم، وإذا كانت تختلف فإن مقتضى الدليل الأثري والنظري أن يجعل لكل بلد حكمه.

أما الدليل الأثري فقال الله تعالى :( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (البقرة: 185).

فإذا قدر أن أناساً في أٌقصى الأرض ما شهدوا الشهر – أي الهلالوأهل مكة شهدوا الهلال فكيف يتوجه الخطاب في هذه الآية إلى من لم يشهدوا الشهر؟! وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته))متفق عليه

فإذا رآه أهل مكة مثلاً فكيف نلزم أهل باكستان ومن وراءهم من الشرقيين بأن يصوموا ، مع أننا نعلم أن الهلال لم يطلع في أفقهم، والنبي صلى الله عليه وسلم علق ذلك بالرؤية.

أما الدليل النظري فهو القياس الصحيح الذي لا تمكن معارضته،فنحن نعلم أن الفجر يطلع في الجهة الشرقية من الأرض قبل الجهة الغربية، فإذا طلع الفجر على الجهة الشرقية، فهل يلزمنا أن نمسك ونحن في ليل؟ الجواب لا.وإذا غربت الشمس في الجهة الشرقية ولكننا نحن في النهار فهل يجوز لنا أن نفطر؟

الجواب: لا. إذن الهلال كالشمس تماماً، فالهلال توقيته توقيت شهري، والشمس توقيتها توقيت يومي. والذي قال: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (البقرة:187)هو الذي قال: ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )فمقتضى الدليل الأثري والنظري أن نجعل لكم مكان حكماً خاصًا به فيما يتعلق بالصوم والفطر، ويربط ذلك بالعلامة الحسية التي جعلها الله في كتابه وجعلها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في سنته ألا وهو شهود القمر، وشهود الشمس أو الفجر.

المصدر : فتاوى اركان الاسلام للشيخ محمد بن صالح العثيمين

السؤال رقم : ٣٩٣

***

رؤية الهلال

الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

س17:إذا حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان غيم أو

قتر فهل يجب صيام الثلاثين من شعبان، أم أنه لا يجوز لدخوله

في النهي عن صوم يوم الشك؟


الجواب:هذه مسألة خلافية، طال الخلاف فيها بين العلماء، وألفت فيها المؤلفات، وانتصر فيها كل لمذهبه، وللإمام أحمد رحمه اللهفيها روايات
القول الأول في المسألة
نصره صاحب زاد المستقنع وغيره، أنه إذا لم يُر الهلال ليلةالثلاثين، وحال بينهم وبينه غيم أو قتر، فيجب أن يصبحوا صياما.واستدل أصحاب هذا القول بعدة أدلة منها
1-

عن عائشة رضي الله عنهاقالت:لَأَنْ أصوم يوما من

شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان وكانت تصومهاحتياطا
وهؤلاء يقولون:إن هذا اليوم مشكوك فيه، فربما كان قد أهلّ ولم نره؛ لحيلولة هذا السحاب وهذا القتر دونه، وحيث إنه محتمل فإنا نصومه حتى نحتاط لديننا ولا نفطر يوما من رمضان.
2-

استدلوا أيضا بحديث رواه مالك، عن نافع، عن ابن عمر في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاقدروا له
قالوا: إن معنى اقدروا له؛ أي أعطوه أقل تقدير، فاقدروا أنشعبان(29)يوما، ثم صوموا، وقالوا إن إتيان القدر بمعنى التضييق وارد في القرآن أيضا، قال تعالى: { وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُفَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ}[الطلاق: 7]. قوله: قُدِرَ عَلَيْهِ ؛ أي ضيق عليه، وقال تعالى:{ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ }[الفجر:16
قالوا:وهذا دليل على أن معنى قوله صلى الله عليه وسلماقدروا له أي ضيقوا له واجعلوه أقل تقدير
3-

واستدلوا أيضا بفعل ابن عمر راوي الحديث، قالوا: إن ابن عمر كان يفعل ذلك، فإذا كانت ليلة ثلاثين من شعبان بعث من ينظر إليه، فإن كانت السماء صحوا ولم يَرَ الهلال أصبح مفطرا، وإن كان بها غيم أو قتر ولم ير الهلال ليلة الثلاثين أصبح صائما،وهذا تفسير منه رضي الله عنهللحديث،والراوي أعلم بما روى
هكذا استدل الفقهاء الذين قالوا: يجب صوم ليلة الثلاثين إذا كان دون منظره غيم أو قتر
القول الثاني
وهو مذهب الجمهور، ورواية عن الإمام أحمد، أنه لا يصام ليلة الثلاثين. واستدلوا على ذلك بأدلة منها
1-

أن النبي صلى الله عليه وسلمورد عنه النهي عن صلةرمضان بغيره، فقد ثبت في الصحيحين قوله: لا تقدموا رمضانبصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون صوم أحدكم فليصمه
2-

واستدلوا أيضا بالأحاديث التي فيها الأمر بإكمال العدة، منها قول النبي صلى الله عليه وسلمفإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان وقال صلى الله عليه وسلمفي رمضان: فإن غم عليكمفصوموا ثلاثين
3-

أننا إذا صمنا ذلك اليوم، وهو يوم الثلاثين صمنا مع الشك، فدخلنا فيمن صام يوم الشك المنهي عنه في حديث عمار رضي الله عنهقال: من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أباالقاسم صلى الله عليه وسلم
4-

أن قوله صلى الله عليه وسلمصوموا لرؤيته وأفطروالرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا لهوهو الحديث الذي استدل به أصحاب القول الأولأتى مفسَّرا في بعض الروايات؛ فقد ورد في رواية: فاقدروا له ثلاثين ؛ فيكون معنى:اقدروا له أعطوه قدرهالمعتاد أو الأكثر وهو ثلاثين يوما
القول الثالث
وهو رواية أيضا عن الإمام أحمد رحمه اللهإن صام الإمامصام الناس معه، سواء اعتمدوا على الحساب أو على الرؤية، وإن لم يصم فلا يصام؛ لأنه ورد في أحاديث قوله صلى الله عليه وسلمصومكم يوم تصومون، وفطركم يوم تفطرون،وأضحاكم يوم تضحون وفي حديث آخر:والحج يوم يحج الناس ؛ فجعل الأمر منوطا بما عليه أهل البلد، فإذا اتفق أهل البلد علىالصيام فإنهم

يصومون جميعا، وهكذا على الفطر، وهكذا الحج وغيرها

*
الراجح: القول الثاني، وهو قول الجمهور ورواية عن الإمام أحمد

رحمه اللهأنه لا يصام مع الغيم؛ لصراحة الأحاديث وكثرتها

http://www.ahmadtrini.wordpress.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: