مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء


1

بسم الله الرحمن الرحيم


مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء


إن الدعاء مِن أعظم ما يزِيد الإيمان،
ويُقوِّي حلاوته في القلب، وهو مِن أفضل العبادات؛
فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:
قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، ثم قرأ:
” وَقَالَ رَبُّكُـمْ ٱدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ ”(غافر’60′)
أخرجه أحمد في مسنده.(4/267)،
أبو داود في كتاب «سجود القرآن» باب «الدعاء» حديث (1479)،
والترمذي في كتاب «تفسير القرآن» باب «سورة البقرة» حديث (2969) وقال: “حسن صحيح”،
وابن ماجه في كتاب «الدعاء» باب «فضل الدعاء» حديث (3828)،
وابن حبان في كتاب «الرقائق» باب «الأدعية» حديث
(890)، والحاكم (2/142) حديث (1802) وصححه، ووافقه الذهبي.

وقد أمر الله تعالى بالدعاء وحثَّ عليه؛
فقال تعالى: ” وَاسْأَلُوا ٱللهَ مِن فَضْلِهِ ” (النساء ‘32′)، وقال:
” فَادْعُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَـافِرُونَ ” (غافر’14′)،
وقال: ” ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ” إلى قوله تعالى:
” وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ” (الأعراف ‘55-56′).

والله عز وجل لا يَرُدّ عبده إذا رفع العبد يديه بِذُلٍّ وإلحاح وتضرع
دون أن يقضي له حاجته، ولقد بارك الله لرجل في حاجة أكثر الدعاء فيها،
أعطيها أو منعها؛ يقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:
” مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو اللهَ بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ:
إِمَّا أَنْ يُعَجِّلَ لَهُ دَعْوَتَهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلهَا “
أخرجه أحمد في مسنده (3/18)،
والحاكم(1/493) وصححه ووافقه الذهبى.

وقد نص الأئمة والفقهاء على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء؛
قيل: وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا يردهما صِفْرًا
فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك
على الوجه الذي هو أشرف الأعضاء وأحقها بالتكريم.
(سبل السلام (2/709).

جاء في حاشية الشرنبلالي على درر الحكام
من كتب الحنفية في باب “صفة الصلاة” في ذكر الأدعية والأوراد
التي وردت السنة بها بعد الصلاة لكل مصلٍّ،
ويستحب للمصلي الإتيان بها: “ثم يختم بقوله تعالى ” سُبْحَانَ رَبِّكَ ” الآية؛
لقول عليٍّ رضي الله عنه:
“مَن أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليكن آخر كلامه إذا قام مِن مجلسه
” سُبْحَانَ رَبِّكَ ” الآية”، ويمسح يديه ووجهه في آخره؛
لقول ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” إِذَا دَعَوتَ اللهَ فَادْعُ بِبَاطِنِ كَفَّيْكَ وَلَا تَدْعُ بِظُهُورِهِمَا فَإِذَا فَرَغْتَ فَامْسَحْ بِهِمَا وَجْهَكَ ”
رواه ابن ماجه كما في البرهان”(1/80).

وقال النفراوي في الفواكه الدواني من كتب المالكية:
“ويُسْتَحَب أن يَمْسَحَ وجهه بيديه عقبه
-أي: الدعاء- كما كان يفعله عليه الصلاة والسلام” (2/335).

وقد ذكر الإمام النووي من الشافعية من جملة آداب الدعاء
مسح الوجه بعد الدعاء في باب الأذكار المستحبة في كتابه المجموع فقال:
“ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة واستقبال القبلة
ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه وخفض الصوت بين الجهر والمخافتة” (4/487).

وجَزَمَ الإمام النووي في التحقيق أنه مندوب
كما نقله عنه الشيخ زكريا الأنصاري، والشيخ الخطيب الشربيني.
انظر: أسنى المطالب (1/160)، ومغني المحتاج (1/370)

وقال البهوتي من الحنابلة:
“(ثُمَّ يَمْسَحُ وَجْهَهُ بِيَدَيهِ هُنَا) أي: عقب القنوت (وَخَارَجَ الصَّلَاةِ) إِذَا دَعَا”.
شرح منتهى الإرادات (1/241)،
وانظر: الإنصاف (2/173)، وكشاف القناع (1/420).

والدليل على ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يمسح وجهه بيديه بعد الدعاء؛
فعن عمر رضي الله تعالى عنه قال:
” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَدَّ يَدَيهِ فِي الدُّعَاءِ
لَمْ يَرُدَهُمَا حَتَّى يَمْسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ”
أخرجه الترمذي في كتاب «الدعوات» باب «رفع الأيدي في الدعاء» حديث (3386)،
وأخرجه الحاكم في مستدركه (1/719) في كتاب «الدعاء» حديث (1967).

قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام:
“أخرجه الترمذي، له شواهد منها حديث ابن عباس عند أبي داود, وغيره,
ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن”
انظر: سبل السلام شرح بلوغ المرام (2/709).

قال الصنعاني في سبل السلام:
“فيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
“لا تَسْتُرُوا الجُدُرَ، مَنْ نَظَرَ فِي كِتَابِ أَخِيهِ بِغَيرِ إِذْنِهِ فَإِنَّمَا يَنْظُرُ فِي النَّارِ،
سَلُوا اللهَ بِبُطُونِ أَكُفِّكُمْ وَلا تَسْأَلُوهُ بِظُهُورِهَا، فَإِذَا فَرَغْتُمْ فَامْسَحُوا بِهَا وُجُوهَكُمْ”.
قال أبو داود: “رُوِي هذا الحديث من غير وجه عن محمَّد بن كعب كلها واهية،
وهذا الطريق أمثلها، وهو ضعيف أيضًا”
أخرجه أبو داود في «سجود القرآن» في باب «الدعاء» حديث (1485) واللفظ له،
وأخرجه أيضا ابن ماجه في كتاب «الدعاء» في باب «رفع اليدين في الدعاء» حديث (3866)،
والحاكم في مستدركه في كتاب «الدعاء» (1/719) حديث (1968)،
والبيهقي في «السنن الكبرى» في كتاب «الصلاة»
في باب «رفع اليدين في القنوت» حديث (3276).

ونَقَلَ السيوطيُّ عن أبي الفضل ابن حجر في أماليه قوله في الحديث: هذا حديث حسن.
(فض الوعاء ص: 74).

وعن يزيد بن سعيد بن ثمامة أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ
كَانَ إِذَا دَعَا فَرَفَعَ يَدَيهِ مَسَحَ وَجْهَهُ بِيَدَيهِ
أخرجه أحمد في مسنده (4/221) حديث (17972),
وأبو داود في كتاب «سجود القرآن» في باب «الدعاء» حديث (1492).

ومما روي عن الصحابة رضي الله عنهم في مسح الوجه باليدين بعد رفعهما للدعاء
ما أخرجه البخاري في الأدب المفرد في باب “رفع الأيدي في الدعاء”
من فعل ابن عمر وابن الزبير في مسح الوجه باليدين بعد الدعاء فقال:
” حدَّثنا إبرَاهيمُ بن المنذِر قال حدَّثنا محمَّدُ بن فُلَيح قال أخبرني أبِى عن أبى نُعَيم وهو وَهْب قال:
“رَأَيتُ ابنَ عُمَرَ وابنَ الزُّبَيرِ يَدْعُوانِ يُدِيرَانِ بِالرَّاحَتَينِ عَلَى الوَجْهِ”
(ص: 214).
ومحمَّد بن فليح وأبوه فليح بن سليمان قد أخرج لهما البخاري في صحيحه واحتج بهما.

وقد نقل السيوطي في “فض الوعاء” عن الحسن البصري فعله
لمسح الوجه باليدين بعد الدعاء:
قال الفريابي: حدثنا إسحق بن راهويه أخبرنا المعتمر بن سليمان قال:
رأيت أبا كعب -صاحب الحرير -يدعو رافعا يديه، فإذا فرغ مسح بهما وجهه.
فقلت له: مَن رأيتَ يفعل هذا؟
قال: الحسن بن أبي الحسن. إسناده حسن”. (ص:101).

وعليه فما يصدر من بعض المتسرعين في الإنكار على من يمسح وجهه
بعد الدعاء من الناس لا وجه له؛
ومن المقرر شرعًا أنه إنما يُنكر المتفق عليه ولا يُنكر المختلف فيه،
ومَن أبى ذلك تقليدًا لمن أنكر ذلك فلا حرج عليه
بشرط عدم الإنكار على مَن فعلها؛
لأنه لا إنكار في مسائل الخلاف.

والله أعلم.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~

2

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: